أخر الأخبار



ما رأيك بتناول الجزر 🥕؟ 


يعد الجزر من أهم الأطعمة المفيدة للصحة لأنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر والمواد الغذائية المهمة كالفيتامينات والأملاح المعدنية.

💧وهو يعد غذاء ودواء في آن واحد لما يحتوي من مقادير كثيرة من الفيتامينات، فهو غني بأنواع الفيتامينات المختلفة، وعلى المعادن كالكبريت، والفوسفور، والكلور، والصوديوم، والبوتاس، والمنغنيز، والكالسيوم، والحديد.
ولفوائده الكبيرة يجب عدم إهمال تناوله وتضمينه في خيار الوجبات الأساسي.


            الفوائد الأساسية للجزر


١ـ🥕 فوائد الجزر للكبد: 

يعمل على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، لأن النسبة العالية من فيتامينA الموجودة بالجزر تلعب دوراً كبيراً في تخليص الجسم من السموم الموجودة به.


٢-🥕 أهميته للمناعة:

الجزر يقوي مناعة الجسم لمقاومة المرض، وأظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

٣-🥕 مهم لصحة الجلد:

نظراً لاحتواء الجزر على فيتامين A ومضادات الأكسدة الأخرى فإنه يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة.


٤-🥕 يحارب أمراض القلب والشرايين:

الجزر علاج جيد جداً لمرضى القلب وضغط الدم، يحتوي على مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكوليسترول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
فالجزر يتميز باحتوائه على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم التي تعمل بشكل فعال في منع ارتفاع ضغط الدم الذي قد يتسبب في إصابة الإنسان بأمراض القلب كما أن شرب عصير الجزر يجعل ضغط الدم في معدله الطبيعي لتنظيمه ضربات القلب والحفاظ على وظائف الكلى.


٥-🥕 الجزر والنظر:

يقوي النظر ويحسن الرؤية فهو يحتوي على فيتامين A وهو الذي يؤثر إيجابياً وبشكل مباشر على العين.


٦-🥕 مفيد لصحة الفم:

فالجزر مفيد عموماً لصحة الفم، كما أن تناوله يساعد على اللثة والأسنان نظيفة.

وإلى جانب ما سبق:


- يعتبر الجزر أهم مصدر لفيتامين A المفيد للشعر والبشرة والعين. 

- يساعد تناول #عصير الجزر [والخضراوات الورقية والفاكهة] على التخلص من رائحة الجسم الكريهة؛ وذلك لدورها المهم في تنقية الجسم من السموم.

- يتم في الطب الشعبي استخدام الجزر مع حبة البركة لعلاج مشاكل العين (فلأمراض العيون  يدهن زيت الحبة على الجفون وبجانب العين قبل النوم ولمدة شهر، وبإذن الله ستحل كل مشاكل العين وضعفها، مع شرب كوب من عصير الجزر مع زيت حبة البركة). 
📙كما يلاحظ أن عسل النحل مفيد جداً لتقوية النظر، يكفي خلطه مع عصير الجزر وشُربه صباحاً على الرّيق قبل وجبة الفطور بحوالي ساعة (مع المُداومة عليه).


- ينصح بتناول الجزر عند إتباع نظام غذائي صحي، فمن فوائد الجزر للرجيم أنه يعد غنياً  بالألياف الغذائية، ويعد تناول الألياف الغذائية مفيداً لإنقاص الوزن، حيث أن تناوله يساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول، الأمر الذي ينتج عنه انخفاض في كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقاً خلال اليوم. 


- الجزر يعد هو الطعام الأفضل كي يتناوله مرضى السرطان أثناء الخضوع للعلاج الكيماوي، حيث يحتوي على مواد نباتية رائعة تجعل الكيماوي أكثر فاعلية وتمنع الجسم من تقليل فاعليته، وأيضاً البقدونس يحتوى على هذه المواد العلاجية المفيدة. 


- يحتوي الجزر على فيتامين ب 3، كما يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل، كما يساعد أكله في علاج تضخم الغدة الدرقية. 


يزيد الجزر من التركيز و يحمي الذاكرة من العوامل المؤثرة مثل التقدم في السن.


- يستخدم في علاج تشقق الأظافر:
حيث تدلك الأظافر بليمونة صغيرة قبل النوم مع شرب عصير الجزر والليمون من حين لآخر. 


_ 🍛|⇉ ‏يمكن للخضار النيء أن يساعد في تخفيف التوتر، فمضغ شرائح الجزر والكرفس يساعد في تحريك الفك مما يساعد على تخفيف التوتر .


ملاحظة: 
#في الحقيقة أن لون الجزر ليس برتقالي فقط، 
اللون الأساسي "بنفسجي" 
الجزر كان لونه بنفسجي حتى أواخر القرن السادس عشر، 
وبقية الألوان سلالات متحولة كانت نادرة، المزارعين طوروها. 


وأخيراً: هــل تحب الجزر؟؟ 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    site-verification: 269366f50ced0710125c0f4efe54c135