أخر الأخبار

 أطعمة تزيد من مناعه الكبار 


 

يحتاج الكبار للاهتمام بالصحة، وما يعزز مناعتها، خصوصاً في فترة كورونا الحالية،

ويمكن لأي شخص في أي مرحلة عمرية التأكد من تعزيز مناعة جسمه، وذلك عن طريق خلط طبقه اليومى بألوان مختلفة من الفواكه والخضروات، بالإضافةإلى 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً، على أقل تقدير..

ونتناول في هذا المقال أفضل الأطعمة التي ينصح بها للكل خصوصاُ للكبار؛ حيث يمكن للمكونات التالية اعطائك مناعة إضافية ضد نزلات البرد والإنفلونزا وسائر الأمراض ... فإلى هذه الأطعمة


✅♦️- الزبادى

 

الزبادي مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة لصحة وجسم الانسان، وبالتالي له العديد من الفوائد والتي منها أنه يساعد في التخلص من مشكلات الأمعاء، ويعمل على تقوية عمل الجهاز المناعي، ويساعد في علاج الفطريات المهبلية، والتقليل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يساعد في إنقاص الوزن.


✅♦️- الشوفان والشعير


👈 هذه الحبوب تحتوي على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف مع قدرات مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة الفعالة، يقوى المناعة، ويساعد الجروح فى الالتئام والشفاء بسرعة، ويمكن أن يساعد المضادات الحيوية فى العمل على نحو أفضل.


✅♦️- الثوم


👈 يحتوى على المادة الفعالة الأليسين، والتى تحارب العدوى والبكتيريا، كما أن الأشخاص الذين يناولوا الثوم يكونوا أقل عرضة للإصابة بالزكام، ومحبى الثوم الذى يتناولون أكثر من ستة فصوص فى الأسبوع، يقل لديهم معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم  بـ30٪، ويقل معدل إصابتهم بسرطان المعدة بـ50٪.


✅♦️- الشاى


👈للشاي مميزات بالتأكيد، فالشاي الأحمر غني بمضادات الأكسدة والتي تحمي من تلف الخلايا وبالتالي تقي من الإصابة بالأمراض المزمنة، كما يحتوي على مشتقات مادة "الفينول" مثل مادة "الثيافلافين، الكاتيشين وغيرهما" التي تقلل مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

ينصح بالاكتفاء بتناول 3 أكواب شاي على الأكثر يوميًا،

تناول الشاي باعتدال يعمل على تحسين مستوى السكر في الدم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، وخفض نسبة الكوليسترول الضار، وخفض ضغط الدم، وتحسين صحة القلب والوقاية من أمراضه المختلفة، وتعزيز صحة المعدة.

 

 

✅♦️- شوربة الدجاج



تعمل شوربة الدجاج على تقوية العضلات والمفاصل، كما تحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة كذلك ،تحد من السعال والعطس وأعراض الربو ونزلات البرد.

كما   تعمل شوربة الدجاج  على تقوية القلب والأوعية الدموية،  بالإضافة إلى أنهاتقوي الأسنان وتحميها من الكسور والتهابات اللثة،

يمكنك إضافة التوابل للشوربة مثل الثوم والبصل، لزيادة أثر تعزيز المناعة.


✅♦️- السمك


👈 «السيلينيوم» المتوفر بكثرة فى الأسماك الصدفية مثل المحار، والاستاكوزا، والكابوريا، والجندوفلي، يساعد خلايا الدم البيضاء فى إنتاج «السيتوكينات»، وهى البروتينات التى تساعد على القضاء على فيروسات الإنفلونزا، 

سمك السلمون والماكريل والرنجة غنية بالأحماض الدهنية «الأوميجا 3»، والتى تقلل من العدوى، وزيادة تدفق الهواء إلى الرئتين للحماية من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسى.


✅♦️- اللحم البقري


👈 لحم البقر  غنى بمركبات الكارنوزين  التى  تساعد في تعزيز جهاز المناعة وتقليل الالتهاب،

وتعد من فوائد اللحم البقري غناها بحمض اللينوليك وهو يساعد  على تحسين حساسية الأنسولين ويعزز فقدان الدهون،

كذلك يتوافر بكثرة في اللحم البقري حمض اللينوليك والذي يحتوي على الكرياتين المفيد في تحسين أدائك الرياضى، ونمو العضلات ، ويزود العضلات بمصدر طاقة أكبر، ويحسن القدرة على التحمل.

 يعد اللحم البقري الطازج غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة ، وخاصة الحديد والزنك. لذلك، 

يمكن التوصية بتناول كمية معتدلة من لحم البقر كجزء من نظام غذائي صحي


✅♦️- البطاطا الحلوة


👈 يشكل الجلد خط الدفاع الأول ضد البكتيريا والفيروسات، والأشياء الأخرى غير المرغوب فيها، 

لبقاء الجلد في صحة جيدة وقوية، فهو يحتاج لفيتامين «A»، لأنه يلعب دوراً رئيسياً فى إنتاج الأنسجة الضامة، وهي عنصر أساسي فى تكوين الجلد، 

واحدة من أفضل الطرق للحصول على فيتامين «A» في النظام الغذائي، هي من الأطعمة التى تحتوي على «البيتا كاروتين» مثل البطاطا الحلوة، وبدوره يحولها الجسم إلى فيتامين «A».


✅♦️- المشروم


👈  تشير الدراسات إلى المشروم يسهم فى زيادة إنتاج ونشاط خلايا الدم البيضاء، مما يجعلها أكثر ضراوة ضد البكتيريا والفيروسات، هذا أمر جيد عند إصابتك بالعدوى.

 

 وفي النهاية يجب الاهتمام بالطعام للحصول على صحة جيدة، ومناعة قوية تمكنك من مواجهة الأمراض المختلفة.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    site-verification: 269366f50ced0710125c0f4efe54c135