أخر الأخبار

العناد عند الأطفال، الأسباب والعلاج - معلومة في صورة

مشكلة العناد عند الأطفال أمر يعاني منه الزوجين، ويوجد الكثير من المسببات التي تكون الابن العنيد، وفي هذه المقالة نتناول ظاهرة العناد، وكيفية التعامل مع طفلك العنيد، مع بيان أسباب وعلاج مشكلة العناد لدى الأطفال.

العناد عند الأطفال

تعريف العناد عند الأطفال

يعرف العناد  بأنه نوع من الاضطرابات السلوكية التي تتميز بعدم رغبة الطفل في اتباع التوجيهات، مثل تعليمات الوالدان أو المعلمين، كما يحاول الطفل العنيد أحياناً لفت الانتباه إلى نفسه من خلال القيام بأشياء قد لا يفعلها الآخرون.

متى يبدأ العناد عند الطفل؟

عادة ما يحدث العناد في الظهور بعد العام الأول، وذلك عندما يتعلم المشي والكلام، وقتها يشعر بالاستقلالية عن والدته، وأنه قادر على الاعتماد على نفسه في إحضار أشياء لم يستطع إحضارها من قبل.

مع بداية قدرة الطفل على التعبير عن نفسه، سيسعى إلى الاختلاف مع بعض الأشياء، ورفض البعض الآخر كرفض النوم مبكراً، والإصرار على تفكيك إحدى ألعابه، ويجب على الأمهات الانتباه إلى طريقة التربية للصغير في هذه المرحلة، وتجنب العصبية والعنف ومحاولة السيطرة على الأمور بهدوء.

أنواع العناد عند الأطفال

العناد في الهموم سلوك منتشر بين الأطفال والمراهقين، وليس له فترة زمنية معينة، وتنقسم أنواع العناد عند الاطفال إلى ثلاثة كالآتي:

العناد الطبيعي العرضي

يكون هذا العناد لحظي، حيث يكون حدوثه بشكل طبيعي نتيجة لتقلبات نفسية الأطفال وتغيرات المزاج لديهم، وهو مؤقت وينتهي بزوال المسبب له.

العناد المتكرر

هو عناد مذموم مرفوض من الناحية التربوية والاجتماعية، حيث يقوم الطفل بمقاومة ورفض وتجاهل التعليمات والأوامر من الأب والأم، وذلك باستمرار مع إبداء المبررات غير المنطقية وغير المقنعة.

العناد المرضي

هذا النوع من العناد نادر الحدوث جداً، ويرافقه أمراض نفسية وعصبية للابن، وهو يحتاج في العادة إلى أخصائي نفسي لعلاجه.

مظاهر العناد عند الأطفال

مظاهر العناد عند الأطفال

من المظاهر التي تظهر العناد عند الاطفال ما يلي:

  • رفض تنفيذ الأوامر وعصيانها.
  • ويتميز العناد كذلك بعدم أداء المطلوب من الطفل.
  • كذلك التأخر في الاستجابة لما يُطلب أن يفعله.
  • بالإضافة إلى تأجيل ما يطلبه منه الأب والأم.
  • كذلك إصرار الطفل على ممارسة السلوك المنبوذ وغير اللائق.
  • كذلك فالغضب لأتفه الأسباب من أشكال العناد عند الاطفال.
  • ويتميز العناد كذلك أن ابنك يرى نفسه صاحب الحق والمصيب دائماً، كما يرفض التنازل عن رأيه.
  • ويتميز العناد بالإصرار وعدم التراجع عن فعل الخطأ.
 "اقرأ كذلك : كيفية تحقيق ما تحلم به" 

أسباب العناد عند الأطفال

في العموم تندرج أسباب العناد لدى الأطفال تحت أسباب متعلقة ببيئة الطفل ودوافع نفسية كما يلي:

  • القيود المفروضة على مهارات الطفل الحركية، وخاصة عندما تكون بسبب مساحة المنزل.
  • ضعف تواصل الوالدين مع طفلهم، لذلك يلجأ للعناد لجذب الانتباه له.
  • كذلك من أسباب العناد، شعور الطفل بسوء المعاملة والاضطهاد من قبل الناس من حوله.
  • كذلك  تلقي أوامر أو طلبات غير واقعية من الأمهات والأباء.
  • كما أنه لا يتم تلبية متطلبات الطفل  المختلفة.
  • كما أن العناد سلوك ينشأ بسبب إهمال الوالدين لاحتياج طفلهم للحب والحنان والعاطفة والاهتمام.
  • كما ينشأ سلوك العناد عند الطفل بسبب التقليد؛ فمثلاً إذا رأى شقيقه الأكبر يرفض طلبات والديه ويتجاهلها، فإنه يخلص إلى أن هذا سلوك سليم.
  • كذلك من أسباب مشكلة العناد لدى الاطفال الأزمات النفسية التي يمر بها الطفل، مثل الشعور بالغيرة من الأخ الأصغر، أو التعرض لمنافسة شديدة، أو الشعور بالعجز والملل.
 "اقرأ كذلك : أضرار تناول الخبز" 

أساليب تربوية للطفل العنيد

علاج العناد عند الأطفال

اللجوء لأساليب الضرب والإهانة لن يفيد في إنهاء مشكلة العناد، ومعاملة الطفل المتسم بالعناد أمر ليس سهل، بل يحتاج لحكمة وصبر وعدم يأس أو الاستسلام للأمر الواقع، وفي التالي أهم الأساليب التي يجب اتباعها مع الطفل العنيد:

أهمية الصبر لعلاج العناد عند الأطفال

يجب على كلا الوالدين التحلي بالصبر والمرونة مع الطفل العنيد، والتعامل مع عناده بطريقة مقنعة ومحاولة فرض الحل المناسب تدريجياً، دون رفع الصوت أو الضرب.

التعامل بنظام العقوبات والتشجيع

العناد ظاهرة تحتاج التعامل بنظام العقوبات والتشجيع، فيجب أن يكون هناك نظام جزائي واضح فيما يتعلق برفض الطفل القيام ببعض الأفعال، ولا يجب أن تكون العقوبة أكبر من الموقف، كما يجب تطبيقه مباشرة عند ارتكاب خطأ، وذلك لكي لا يكرره الطفل مرة أخرى، كما يجب الثناء على الطفل وتشجيعه عندما يكون سلوكه جيدًا ويستمع إلى كلام والديه دون عناد.

التحدث والاستماع إليه

العناد ظاهرة عادة ما تنشأ لرغبة الطفل في جذب الانتباه، وكذلك الرغبة في أن يُسمع، لذلك يجب على الآباء والأمهات التحدث مع الطفل والاستماع إليه، كما يجب عليهم قضاء بعض الوقت في اللعب والضحك معه، وبالتالي تتقوى الرابطة بين الطفل وعائلته ويجعله أكثر تقبلاً لآراء الأسرة.

توحيد طريقة التربية

من طرق التعامل مع عناد الاطفال، اتفاق  الأم والأب على كيف ستكون تربية الطفل، حيث يؤدي استخدام أكثر من طريقة تربوية مختلفة متعارضة إلى حيرة وارتباك الاطفال.

المشاركة

على الأهل تعليم أطفالهم المشاركة والتعامل مع الآخرين، وذلك من خلال العطاء وتبادل الألعاب مع الأصدقاء ومساعدة الأم في شؤون المنزل، حتى يتخلى الطفل عن سلوك العناد والتمرد، ويتعلم أنه إذا  أراد شيئاً لا يلجأ إلى العناد، بل يعطي في المقابل شيئاً.

تعديل سلوك العناد لدى الأطفال

يهدد بعض الآباء أطفالهم بمعاقبتهم وضربهم إذا لم يتبعوا التعليمات، وهذا أمر خاطئ إذا كان ذلك تعامل ثابت مع الأطفال في كل مرة.

 "اقرأ كذلك : الانتصار على الحزن" 

علاج العناد عند الأطفال

العناد ظاهرة شائعة لدى الأطفال، وتوجد العديد من الطرق العلاجية الفعالة، والتي تسهم في علاج العناد عند الأطفال وتقليله، ومها التالي:

  • أن يعيش الطفل في بيئة تربوية سليمة، فهذا له أثر إيجابي في إيجاد طفل خالي من أي مشاكل وعقد نفسية.
  • كما يعد إحاطة الأطفال بجو من الحب والعاطفة والاهتمام أمر فعال لتغيير سلوكية عناد طفلك.
  • كما يعد الحوار والنقاش مع الأطفال هام في إقناعهم بخطأ ما يقوموا به من العناد.
  • طفلك يحتاج تجاهل في حال العناد في بعض الأوقات، وهذا يفيد في إيصال الفكرة له أن العناد لا قيمة له.
  • مكافأة الأطفال في حال اتباعهم التوجيهات والأوامر على الوجه السليم، لكن يجب أن يكون ذلك بطريقة عاقلة وغير مبالغ فيها، لكي لا يُنمي ذلك في الأطفال فعل الصح فقط من أجل مقابل.
  • تكون المكافأة بالتشجيع بالكلمات التي ترفع من معنوياته، وتشجعه على سلوك طريق الطاعة، وفي بعض الأوقات تكون المكافئة بشراء اللعب والهدايا وما يريد الطفل.
  • عقاب الطفل إذا قام بالعناد، ويكون العقاب مباشرة، ويكون العقاب مثلاً بالمنع من المصروف في حال عدم النوم في وقت النوم المحدد، فيجب أن يتعلم الأطفال أن الطاعة تؤدي إلى المكافآت، وأن العناد يؤدي إلى العقاب.
  • تجنب وصف الطفل العنيد أمامه بكونه عنيد، أو مقارنته بغيره من الأطفال المطيعين؛ فإن ذلك يتسبب في تأصيل العناد في نفسية طفلك.
  • كذلك تجنب إلقاء الأمر على الأطفال بطريقة النفي والرفض، فإن هذا يوحي له بالعناد ويفتح له باب المعارضة.
  • كذلك الضرب لا يفيد في علاج العناد عند الأطفال.
 "اقرأ أيضاً : قائمة مقالات الموقع" 

هل يوجد العناد الإيجابي؟

العناد ظاهرة phenomenon شائعة لدى الأطفال، وهناك العناد الإيجابي والعناد السلبي، والخبراء يفرقون بين العناد الإيجابي والعناد السلبي الذي سبق تناوله سابقاً.
لكي نفرق بين العناد عند الطفل، يجب أن تعلم أن العناد الإيجابي أو ما يمكن تسميته العناد الطبيعي، يعبر عن قوة شخصية الطفل ومدى استقلاله، ويعتبر العناد الإيجابي صحي، طالما أن الطفل لا يعاند في الخطأ بل في الصح والمناسب له.
يعد العناد إيجابي كذلك إذا دل على التصميم والإرادة لدى الطفل، مثل الإصرار على فك وتركيب لعبة معينة من أجل فهم كيفية التصنيع.
العناد لدى الأطفال مشكلة كبيرة، ولكي تنتهي ظاهرة عناد الأبناء نحتاج لحكمة وعقل وليس لضرب وإهانة، نحتاج احتواء وعاطفة وليس توبيخ وجفاء.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • أم محمد
    أم محمد 5 يناير 2022 في 8:30 م

    والله تربية في زماننا أصبحت صعيبة الله يكون في عون الوالدين خاصة الأم

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    site-verification: 269366f50ced0710125c0f4efe54c135