أخر الأخبار

أضرار الأكل السريع؛ أهم 5 منها مع فوائد تناول الطعام ببطء

أضرار الأكل السريع؛ تناول الطعام بشكل سريع يرتبط بعدد من الأضرار المتوقعة، وفي نفس الوقت يرتبط تناول الطعام ببطء بعدد من الفوائد المحتملة. 

يوجد العديد من الأشخاص أصحاب الوزن الزائد الذين يتبعون العديد من الحميات الغذائية للتخلص من مشكلة زيادة الوزن، ولكن الكثير منهم يغفل عن أضرار الأكل السريع، ومدى أهمية تناول الطعام ببطء في إنقاص الوزن الزائد وتحسين الصحة بشكل عام.

هنا سوف نتعرف على أضرار الأكل السريع، حيث سنتناول أهم 5 منها مع بيان فوائد تناول الطعام ببطء.

أضرار الأكل السريع

عسر الهضم

تناول الأكل بسرعة قد يؤدي لحدوث عسر في الهضم والذي هو أحد أضرار الأكل السريع، حيث ستشعر بالانزعاج وثقل كبير في معدتك، وهو قد يزول بشكل تدريجي عندما يستطيع جسمك التعامل مع كمية الطعام الداخلة له وهضمها.

في حالة المعاناة من عسر الهضم بشكل مستمر، فهنا ينصح بالتوجه إلى الطبيب المختص للبحث عن أسباب أخرى قد يسبب هذه المشكلة، مثل: حصى المرارة، أو قرحة المعدة.

زيادة الوزن من أضرار الأكل السريع 

فوائد تناول الطعام ببطء

عندما تبدأ في تناول الطعام، يستغرق دماغك مدة تصل إلى 20 دقيقة حتى يبدأ في إرسال إشارات الشبع، لذلك يتم ربط تناول الأكل بسرعة بحدوث زيادة في الوزن. 

عندما تتناول الطعام بسرعة فإنك سوف تحصل على كميات كبيرة من السعرات الحرارية قبل بدء دماغك بإرسال إشارات الشبع، وهذا قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة.

بالمقابل فإن الأفراد الذين يتناولون طعامهم ببطء، يكون لديهم فرصة أكبر للشعور بالشبع قبل تناولهم لسعرات حرارية تزيد عن حاجتهم اليومية.

"اقرأ أيضاً: فوائد نقصان الوزن الزائد

التعرض لمشاكل صحية 

أحد أضرار الأكل السريع هو زيادة احتمالية الإصابة بمشاكل صحية على المدى البعيد، ومن أمثلة ذلك: 

  • ارتفاع ضغط الدم. 
  • ارتفاع كوليسترول الدم. 

يرجع السبب في ذلك لأن الأفراد الذين يتناولون طعامهم بشكل سريع في الغالب يختاروا تناول الأطعمة غير الصحية، مثل: الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، وفي نفس الوقت يبتعدوا عن تناول الأطعمة الصحية، مثل: الفاكهة والخضروات.

 "اقرأ أيضاً: فواكه تساعد على نزول الوزن"

فقدان المتعة بتناول الطعام

اضرار الأكل السريع

يعتبر فقدان المتعة بتناول الطعام هو أحد أضرار الأكل السريع، حيث أن طهي الطعام والاعتناء بتفاصيل تحضيره قد يأخذ الكثير من الساعات، في حين أن تناول الطعام بسرعة كبيرة يفقدك متعة تذوق الطعام بشكل جيد، وتقييم جودة الطعام، وكذلك الجهد المبذول في طهيه.

الاختناق أحد أضرار الأكل السريع 

الأكل السريع قد يؤدي لزيادة خطر تعرضك للاختناق بالطعام، كنتيجة لدخول الطعام في مجرى الهواء، وهذا يعيق تنفسك، لذلك يتم التوصية بالأكل ببطء ومضغ الطعام جيدًا.

 "اقرأ أيضاً: خضروات تحرق الدهون"

فوائد تناول الطعام ببطء

فوائد تناول الطعام ببطء

بعد التعرف على أضرار الأكل السريع، نتعرف على فوائد تناول الطعام ببطء،  حيث يتم التوصية بتناول الأكل بشكل أبطأ، لأن ذلك يعود على الفرد بفوائد عديدة ويجنبه أضرار الأكل السريع. من فوائد تناول الطعام ببطء ما يلي:

الهضم بشكل أفضل

يساعد تناول الطعام ببطء في إعطاء الجهاز الهضمي فرصة لهضم الطعام بشكل جيد، وكذلك امتصاص جميع العناصر الغذائية Nutrients من الطعام المتناول. 

فقدان الوزن أحد فوائد تناول الطعام ببطء

قد يساعد تناول الطعام بشكل بطيء في فقدان الوزن الزائد، حيث يساهم ذلك في الحصول على كميات أقل من الطعام، وهذا بالتالي يؤدي لفقدان الوزن الزائد أو التحكم فيه بشكل أفضل.

تقييم الأكل بشكل أفضل

تناول الطعام بشكل بطيء يساهم في تقييمه بشكل أفضل، حيث يأخذ الشخص وقت أطول في تذوق الطعام والاستمتاع به، وتقييم كلًا من الطعم والرائحة والقوام.

التواصل الاجتماعي

يجتمع الكثير من الأشخاص على وجبات الطعام، لذلك فإن قضاء المزيد من الوقت على مائدة الطعام يعتبر فرصة جيدة للتحدث معهم، وتحسين العلاقات مع العائلة والأصدقاء.

 "اقرأ أيضاً: أسباب زيادة الوزن المفاجئ"

كيف تتجنب الأكل السريع؟

بعد معرفة أضرار الأكل السريع، ومعرفة فوائد تناول الطعام ببطء، يجب أن تعلم أن هناك عدة طرق تساعد في تناول الطعام بشكل أبطأ، ومضغه بشكل أفضل، وبالتالي الوقاية والحماية من مخاطر الأكل السريع، وهذه الطرق هي التالي:

  • النية أولًا: يساعد عقد النية بشكل مسبق على تناول الطعام بشكل بطيء في التزامك بذلك والوصول لهدفك.
  • مضغ الطعام: يجب مضغ الطعام المتناول بشكل جيد قبل عملية البلع، لهذا ينصح بالاستمرار في مضغ الطعام مدة تصل إلى 30 ثانية.
  • أخذ وقت مستقطع: عليك التوقف لعدة مرات أثناء تناولك الطعام، خذ نفس عميق، أو غير طبق الطعام، أو تناول القليل من الماء.
  • تقسيم الطعام: يساهم تقسيم الطعام لقطع أصغر، إلى تناول القضمات الأصغر من الطعام، وهذا يؤدي لتناول كميات أقل خلال وقت أطول.

من الهام لك ولصحتك تناول طعامك ببطء تجنبًا لحدوث أضرار الأكل السريع لك، ولكي تحقق فوائد تناول الطعام ببطء، لا تفسد صحتك بالطعام بل استمتع به واجعله مفيد لجسمك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    site-verification: 269366f50ced0710125c0f4efe54c135