أخر الأخبار

فوائد نقصان الوزن، ستخس عندما تقرئها - معلومة في صورة

نقصان الوزن له العديد من الفوائد الصحية للجسم، ولست بحاجة إلى إنقاص الكثير من الوزن لتحقيق هذه الفوائد. تظهر الأبحاث أن فقدان 5٪ إلى 10٪ فقط من وزن الجسم قد يحسن الصحة العقلية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان. 

قد يؤدي نقص الوزن كذلك إلى فوائد متعلقة بتحسين نومك وزيادة احترام الذات وزيادة الدافع الجنسي ومستويات الطاقة. في هذه المقالة الهامة سوف نتعرف على ما هي فوائد نقصان الوزن.

فوائد نقصان الوزن

فوائد نقصان الوزن لمرضى السكري 

يحقق فقدان الوزن عدة فوائد لمرضى السكري من النوع الثاني، وذلك كما يلي:

  • يحسن حساسية الأنسولين لديهم، حيث تؤدي الدهون الزائدة في الجسم إلى زيادة الأنسجة الدهنية التي تسبب الالتهاب وتتعارض مع وظيفة الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم
  • يقلل فقدان الوزن من الأنسجة الدهنية، مما يسمح للجسم بإدارة نسبة السكر في الدم بشكل أكثر فعالية. 

بالإضافة إلى ذلك، ليس عليك أن تفقد الكثير من الوزن لترى النتائج، حيث وجدت الأبحاث أن خفض وزن الجسم بنسبة 5٪ فقط أدى إلى تحسين مستويات السكر في الدم لدى البالغين. 

قد يساعد فقد الوزن الزائد، على التقليل من خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين لدى الأشخاص العادية.


فوائد نقصان الوزن للقلب

فوائد فقدان الوزن

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى الفوائد التالية للقلب:

 تحسين صحة القلب وذلك عن طريق تقليل الضغط على الشرايين، مما يعني أن القلب لا يضطر إلى العمل بجد لضخ الدم عبر الجسم. 

كذلك يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ومستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة - وهو النوع "الضار" من الكوليسترول والذي يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بمرض قلبي. 

يلاحظ أنه لا يهم ما هو سبب نقص الوزن سواء أكان عن طريق إتباع النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية أو جراحة إنقاص الوزن، ففي كل الحالات ستحصل على الفوائد للقلب من نقص الوزن. 

بحسب الدراسات على الأشخاص الذين فقدوا الوزن عن طريق الجراحة أو عن طريق إتباع الرجيم، لوحظ انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب للمجموعة الجراحية بعد فقدان 5٪ إلى 10٪ من وزن الجسم، بينما شهدت المجموعة غير الجراحية انخفاضًا بعد فقدان حوالي 20٪ من وزن الجسم. 

 "اقرأ كذلك : المشروبات الغازية، كيف تقتلك؟


الحماية من السكتة الدماغية أحد فوائد نقص الوزن 

يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة ضغط الدم، وبالتالي يزداد خطر الإصابة بسكتة دماغية. ضغط الدم المرتفع يضغط على الأوعية الدموية، مما يجعلها أكثر صلابة وأكثر عرضة لتجلط الدم.

يساعد فقدان الوزن على تحسين كفاءة القلب بسبب تقلص الأوعية الدموية.

 "اقرأ كذلك : الحفاظ على الدماغ


نوم أفضل أحد فوائد نقصان الوزن 

من المرجح أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، من توقف التنفس أثناء النوم. يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة رواسب الدهون في الرقبة، مما قد يؤدي إلى انسداد المسالك الهوائية. 

إذا كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم، فمن المحتمل ألا يعالج فقدان الوزن هذه الحالة تمامًا. ومع ذلك فإن فقدان 10٪ إلى 15٪ فقط من وزن الجسم يمكن أن يحسن نوعية النوم ويقلل من حدة توقف التنفس أثناء النوم بشكل معتدل. 

 "اقرأ كذلك : عدم نزول الوزن، بالرغم من إتباع الرجيم!


تحسين التنقل 

فقدان الوزن يخفف الضغط على الركبتين والمفاصل، مما يمكن أن يحسن الحركة. 

تم عمل دراسة على البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولديهم مرض السكري من النوع الثاني، حيث وجد أن انخفاضًا طفيفًا في الوزن بنسبة 1٪ يقلل من قيود الحركة، مثل صعوبة المشي أو صعود السلالم بأكثر من 7٪. 


ارتفاع تقدير الذات 

فوائد نقص الوزن

بينما لا توجد علاقة مباشرة بين فقدان الوزن واحترام الذات، تظهر بعض الدراسات أن فقدان الوزن يمكن أن يحسن المزاج والثقة بالنفس. 

تم إجراء العديد من الدراسات لتحديد الفوائد النفسية لفقدان الوزن، حيث وجد الباحثون تحسينات ثابتة في صورة الجسم، وتقدير الذات، والرفاهية العامة بين الأشخاص الذين فقدوا الوزن. 


انخفاض آلام المفاصل 

يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى إجهاد المفاصل وتلفها والتهابها، لكن فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تحقيق فوائد في هذا الشأن كما يلي:

بحسب إحدى الدراسات التي أجريت على البالغين، الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من آلام التهاب المفاصل في ركبهم، وجد الباحثون أن فقدان 10٪ إلى 20٪ من وزن الجسم أدى إلى تقليل الألم وتحسين وظائف المفاصل مقارنة بفقدان 5٪ فقط من وزن الجسم ، والتي لم تظهر أي فوائد كبيرة لآلام المفاصل.   

عند تعرض المفاصل لضغط إضافي من الوزن الزائد، يحدث سرعة تآكل المفاصل. عندما يتلف السطح الأملس في نهايات العظام أو الغضاريف، فإنك تشعر بألم وتيبس في المفصل.

 "اقرأ كذلك : المحافظة على العظام


فوائد نقص الوزن في تعزيز الطاقة 

نظرًا لأن فقدان الوزن يمكن أن يحسن النوم، فقد تشعر كذلك بمزيد من النشاط أثناء النهار. 

الوزن الزائد يعني أن الجسم يجب أن يعمل بجد أكبر للتحرك. لذلك فإن التخلص من بعض الكيلو جرامات يعني أنك تستخدم طاقة أقل للحركة. كما أنه يحسن وظيفة الجهاز التنفسي، مما يجعلك تشعر بمزيد من النشاط.


نقصان الوزن وعلاقته بالجنس 

ارتفاع الدافع الجنسي الشخص هو أحد فوائد نقصان الوزن. ثبت أن زيادة الوزن تزيد من مستويات الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (SHBG) في الدم. هذا يمكن أن يخفض مستويات هرمون التستوستيرون الحر ويقلل من الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب. 


نقصان الوزن والسرطان 

أحد فوائد نقصان الوزن، هو تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. بحسب جمعية السرطان الأمريكية، يُعتقد أن الوزن الزائد للجسم هو السبب في حوالي 11٪ من السرطانات لدى النساء وحوالي 5٪ من السرطانات لدى الرجال. 

تزيد السمنة من خطر إصابة الشخص بالعديد من أنواع السرطان المختلفة، بما في ذلك:

  • سرطان بطانة الرحم. 
  • سرطان الثدي (عند النساء بعد سن اليأس). 
  • كذلك سرطان الكلى.
  • سرطان الكبد.
  • سرطان البنكرياس. 

حتى الآن لا يزال الرابط الدقيق بين الوزن الزائد والسرطان غير معروف، لكن يعتقد الباحثون أن الالتهاب الناجم عن الدهون الحشوية - الدهون المحيطة بالأعضاء الحيوية - هي السبب. يمكن أن يقلل فقدان الوزن من خطر الإصابة بهذه السرطانات.

 "اقرأ كذلك : علاج عدم، الاستمتاع بالجماع، بين الزوجين


فوائد فقدان الوزن للجسم الأخرى 

فوائد فقدان الوزن للجسم
  • التخلص من حموضة المعدة، حيث تقوم دهون البطن بالضبط على المعدة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى ارتداد حمض المعدة إلى المريء. تقل هذه المشكلة بشكل كبير عند التخلص من الوزن الزائد.
  • تحسين الخصوبة، حيث يساعد انقاص الوزن في تنظيم الدورة الشهرية، والتخفيض من مستويات الأندروجين في حال كانت مرتفعة، كذلك منع إصابة المرأة بتكيس المبايض والذي هو سبب مشهور لمنع الحمل أو العقم. 
  • كما يسهم نقصان الوزن في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • كذلك من أهم فوائد نقصان الوزن، تقليل فرص الإصابة بالأمراض التي تحدث بسبب زيادة الوزن والسمنة. هذا يشمل: أمراض القلب والوفاة بأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، والارتفاع في ضغط الدم، وأمراض الكلى، وبعض أنواع مرض السرطان، وضعف المثانة bladder لدى النساء، وأعراض التهاب المفاصل، ومشاكل الركبة بسبب الوزن الزائد، وأعراض ارتجاع المريء. 
  • كذلك التحسين من الذاكرة، أحد فوائد نقص الوزن. 

كانت هذه أهم فوائد نقصان الوزن للجسم، فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن والسمنة، فابدأ في خطوات نقص الوزن، وتذكر أن السمنة تقتلك ببطء وأن الصحة لا تقدر بثمن. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    site-verification: 269366f50ced0710125c0f4efe54c135