أخر الأخبار

فوائد البطيخ لصحة الإنسان - معلومة في صورة

تعد فاكهة البطيخ من الفواكه المحببة للكثيرين خصوصاً في فصل الصيف، فبجانب طعمها الجميل اللذيذ يحقق تناول البطيخ عدد من الفوائد الهامة لجسم الإنسان، وفي هذه المقالة نتعرف على أهمية وفوائد فاكهة البطيخ.

فوائد البطيخ

يساعد على البقاء رطب

البقاء رطب أمر هام للجسم لكي يعمل بشكل صحيح، فهناك عمليات بالجسم عتمد على الترطيب الكافي، مثل تنظيم درجة حرارة الجسم ووظيفة الأعضاء الطبيعية، وإيصال المغذيات إلى الخلايا واليقظة.

قد يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في تزويد الجسم بالماء الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح.

يحتوي البطيخ على 92٪ ماء، مما يجعله خيار رائع لتناول الماء يومياً. علاوة على ذلك، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، فإن هذا البطيخ يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية لوزنه الإجمالي.

قد يساعد تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة مثل البطيخ، في إدارة الوزن عن طريق الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول.

غني بعناصر غذائية هامة للجسم

فوائد فاكهة البطيخ
يحتوي البطيخ على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، والتي لها العديد من الفوائد الهامة للصحة. من أهم هذه العناصر معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات (أ) و (سي)، كما أنه منخفض بشكل نسبي في السعرات الحرارية، حيث يحتوي فقط على 46 سعرة حرارية لكل كوب (حوالي 152 جرام).

فيما يلي العناصر الغذائية الموجودة في 1 كوب (152 جرام) من البطيخ النيء المقطع:

  • السعرات الحرارية: 46.
  • الكربوهيدرات: 11.5 جرام.
  • الألياف: 0.6 جرام.
  • السكر: 9.4 جرام.
  • البروتين: 0.9 جرام.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • فيتامين أ: 5٪ من احتياج الجسم اليومي.
  • فيتامين سي: 14٪ من احتياج الجسم اليومي.
  • البوتاسيوم: 4٪ من احتياج الجسم اليومي.
  • المغنيسيوم: 4٪ من احتياج الجسم اليومي.

يعد البطيخ كذلك مصدر غني ابلحمض الأميني السيترولين، وهو قد يحسن أداء التمارين الرياضية. بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين (سي) والكاروتينات والليكوبين والكوكوربيتاسين إي.

تساعد هذه المركبات في مكافحة الجذور الحرة، والتي هي جزيئات غير مستقرة قد تتسبب في  تلف خلايا الجسم إذا تراكمت في الجسم. بمرور الوقت، قد يؤدي هذا الضرر إلى حالات مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.

البطيخ والسرطان

أحد فوائد تناول البطيخ، هو أن العديد من المركبات النباتية الموجودة فيه، لها تأثيرات محتملة مضادة للسرطان وذلك كما يلي:
  • قد يرتبط تناول مادة اللايكوبين (موجودة بالبطيخ) بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا وسرطان القولون والمستقيم.
  • كما يعتقد أن هذه المادة تعمل عن طريق خفض مستويات الدم من عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF)، وهو هرمون يعزز انقسام الخلايا. والجدير بالذكر أن السرطان يتشكل عندما يصبح الانقسام الخلوي خارج نطاق السيطرة. 
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يمنع cucurbitacin E (موجودة بالبطيخ) نمو الورم عن طريق تعزيز الالتهام الذاتي للخلايا السرطانية. الالتهام الذاتي هو عملية يقوم فيها الجسم بالتخلص خلالها من الخلايا التالفة.

على الرغم مما، من الضروري إجراء المزيد من البحوث والدراسات للتوصل لنتائح قاطعة حول تأثير البطيخ على منع ومكافحة مرض السرطان.

فوائد البطيخ للقلب

أهمية البطيخ

 تعتبر أمراض القلب هي السبب الرئيسي للموت في جميع أنحاء دول العالم. يجب العلم أن تغيير نمط الحياة لشكل صحيح، مثل تناول الأطعمة الصحية قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وبالتالي يقلل ذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب.

العديد من العناصر الغذائية التي توجد في البطيخ قد تدعم صحة القلب، وذلك كما يلي:

  • بحسب الدراسات فإن اللايكوبين الموجود بالبطيخ، قد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم. 
  • كما قد يساعد كذلك في منع الضرر التأكسدي الناجم عن ارتفاع مستويات الكوليسترول.
  • كما يحتوي البطيخ على سيترولين، وهو حمض أميني قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم. يساعد أكسيد النيتريك في توسع الأوعية الدموية، مما يخفض من مستوى ضغط الدم.
  • تشمل الفيتامينات والمعادن الأخرى المفيدة للقلب في البطيخ، معادن المغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات (أ) و(ب6) و(سي). 

قد يقلل من الالتهابات والأكسدة

يعد الالتهاب المحرك الرئيسي للعديد من الأمراض المختلفة المزمنة، ومن فوائد تناول البطيخ أنه قد يفيد في التقليل من الالتهابات والأضرار التأكسدية، وذلك بسبب مزيج مضادات الأكسدة والليكوبين وفيتامين (سي) المتواجد بالبطيخ.

فوائد البطيخ للعين

ما هي فوائد البطيخ
تناول البطيخ قد يكون له فوائد وأهمية للعين، وذلك بسبب وجود مركب الليكوبين بالبطيخ، وهو مركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات
يساعد هذا المركب في منع وتثبيط الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD). يعد هذا الضمور مشكلة شائعة في العين، يمكن أن تسبب العمى لدى كبار السن.

ضع في الاعتبار أن البحث البشري ضروري، لتأكيد هذه الفائدة للعين.

 "اقرأ كذلك : فيتامينات هامة للعين" 

تقليل وجع العضلات

قد يحسن الحمض الأميني السيترولين الموجود بالبطيخ، من أداء التمارين الرياضية ويقلل من وجع العضلات، وللعلم فإن هذا المركب متوفر كمكمل غذائي.

بحسب الدراسات فإنن تناول السيترولين بانتظام لمدة 7 أيام على الأق،  يعمل على زيادة إنتاج الجسم لأكسيد النيتريك. هذا النيتريك يساعد في توسيع الأوعية الدموية بحيث لا يحتاج القلب إلى العمل بجد لضخ الدم عبر الجسم.

تشير بعض الدراسات إلى أن فاكهة البطيخ نفسها، وليس فقط مركب السيترولين، قد تساعد الجسم بعد أداء التمارين الرياضية.

 "اقرأ كذلك : الحفاظ على الدماغ" 

فوائد البطيخ للجلد

قد يسهم تناول البطيخ في تحقيق عدد من الفوائد لصحة الجلد، وذلك كما يلي:

  • تعتبر الفيتامينات (أ) و (سي) التي توجد بالبطيخ مهمة لصحة الجلد.
  • فيتامين سي - سواء عند تناوله أو وضعه موضعياً - يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نضارة البشرة وقوة الشعر.
  • كما أن تناول كميات أكبر من فيتامين (سي) من الطعام و / أو المكملات الغذائية قد يقلل من فرص ظهور التجاعيد والجلد الجاف.
  • فيتامين (أ) مهم كذلك للبشرة الصحية، لأنه يساعد في تكوين خلايا الجلد وإصلاحها.
  • كذلك نقص هذا الفيتامين قد يتسبب في الضعف في التئام الجروح.

يرجى العلم أنه هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية على البطيخ على وجه التحديد، لتأكيد فوائده للجلد.

 "اقرأ أيضاً: أرشيف مقالات الموقع" 

فوائد البطيخ للجهاز الهضمي

تناول فاكهة البطيخ يأتي بفوائد للجهاز الهمي، فالبطيخ يحتوي على الكثير من الماء وكمية صغيرة من الألياف، وكلاهما ضروري لعملية الهضم الصحية.

تساعد الألياف في الحفاظ على انتظام الأمعاء Intestine، بينما ينقل الماء الفضلات عبر الجهاز الهضمي بكفاءة أكبر. يلاحظ أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض السوائل وانخفاض تناول الألياف يكونوا أكثر عرضة للإمساك


كانت هذه أهم فوائد فاكهة البطيخ لجسم الإنسان، فهي من الفواكه اللذيذة التي تروي العطش والتي يستمتع بها كثير من الناس في حرارة الصيف.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    site-verification: 269366f50ced0710125c0f4efe54c135