أخر الأخبار

أسباب الاكتئاب المفاجئ، تعرف على أهم 11 سبب للإصابة بالاكتئاب

يعتبر الشعور بالاكتئاب المفاجئ شعورًا مزعجًا للإنسان، وهو ينتج عن عدة أسباب معينة، وفي هذا المقال سوف نتعرف بشكل مختصر على ما هي أسباب الاكتئاب المفاجئ؟ وما هي طرق الوقاية من الإصابة بالاكتئاب بشكل عام.

أسباب الاكتئاب المفاجئ

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو أحد الاضطرابات المزاجية، والتي ينشأ عنها شعور الإنسان بالحزن وفقدان الاهتمام. عندما تصاب بالاكتئاب فإن هذا الشعور يؤثر على سلوكك وتفكيرك، كما قد يتسبب لك في مشاكل صحية وعاطفية عديدة. بالإضافة إلى ذلك فإن الاكتئاب يؤثر على نشاطاتك اليومية المعتادة. يصاب أي شخص بالاكتئاب المفاجئ لسبب أو لمجموعة أسباب نتناولها في التالي.

أسباب الاكتئاب المفاجئ

تتمثل أسباب الاكتئاب المفاجئ عند الإنسان في التالي:

1. البعد عن الله تعالى

 يتسبب البعد عن الله تعالى مع الوقت في حصول الاكتئاب والقلق وعدم الراحة، حتى مع توافر كل أسباب السعادة للإنسان. فالغم والشعور الداخلي بعدم الاطمئنان هو نتيجة حتمية لفعل المعاصي والإصرار عليها. يقصد بالبعد عن الله تعالى عدم أداء الطاعات وفعل المحرمات.

2. المشاكل الصحية

المعاناة من بعض المشاكل الصحية، هي أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ الذي يُصاب به الإنسان. الإصابة بالأمراض المزمنة أو الأمراض المهددة للحياة، قد تسبب حالة من الاكتئاب للشخص المريض، وبالتالي يؤدي ذلك لشعوره بأعراض الاكتئاب بشكل مفاجئ، وفي الغالب يستمر ذلك الاكتئاب لفترات طويلة.

بالإضافة إلى ذلك فالتعب الشديد، وانخفاض الرغبة في الجماع الناتجة عن عدة أمراض معينة، قد تؤدي لحالة اكتئاب للمصاب.

3. التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ عند المرأة، فالتغيرات الهرمونية تحدث نتيجة لحدوث الحمل أو بعد الولادة أو عند انقطاع الطمث، لذلك فعلى الزوج العاقل الحكيم مراعاة نفسية زوجته في هذه الأوقات.  بالإضافة إلى ذلك تسبب مشاكل الغدة الدرقية تتسبب تغيرًا في هرمونات الجسم.

4. مشاكل النوم من أسباب الاكتئاب المفاجئ

يؤدي عدم حصول الإنسان على كمية كافية من النوم، إلى حدوث الاكتئاب المفاجئ. ثبت أن الأفراد المحرومين من النوم، يكون لديهم نشاط دماغي أكبر عند مشاهدة صور مزعجة، وذلك بالمقارنة بالأفراد الذين يحصلون على وقت كافي من النوم، حيث يشبه ذلك النشاط نشاط المصابون بالاكتئاب.

كما أن قلة النوم تضر صحتك، كذلك فكثرة النوم مضرة للصحة هي الأخرى.

5. تناول الخمور

يعد تناول الكحول أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ، كما أنه يؤدي إلى الاكتئاب الدائم في بعض الأحيان. تناول الخمور أو الكحول بشكل عام أمر ضار بالصحة وكذلك هو من كبائر الذنوب.

6. تناول بعض الأدوية

يعتبر تناول بعض الأدوية أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ عند الإنسان، حيث يساعد تناول بعض الأدوية في زيادة تعرض الإنسان للاكتئاب، لذا من الهام التعرف على الآثار الجانبية لأي دواء قبل تناوله.

 "اقرأ كذلك : كيف تتغلب على حزنك؟" 

 

7. التدخين

عندما تبدأ في الإقلاع عن التدخين قد تصاب بالاكتئاب المفاجئ، ويرجع سبب ذلك إلى أن النيكوتين المتواجد بالسجائر يؤثر على الناقل العصبي في دماغك، مما يؤدي ذلك لارتفاع مستويات السيروتونين serotonin والدوبامين، والتي تعمل كمضادات للاكتئاب.

 تذكر أنه يجب عليك أن تقلع عن التدخين، وتصبر على ذلك فالتدخين حرام ومدمر لصحتك، فلا تُـضر بصحتك وآخرتك.

8. شعور الإنسان بالوحدة

عندما تشعر بالوحدة فقد يؤدي ذلك إلى إصابتك بالاكتئاب المفاجئ، فالابتعاد عن العائلة والأصدقاء وكذلك الغربة من أسباب الاكتئاب المفاجئ.

9. وفاة من تحب من أسباب الاكتئاب المفاجئ

يعتبر موت الأشخاص المقربين والمحبوبين من أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ الذي يصاب به الكثيرون، فهذا الأمر يؤدي للشعور بالحزن ودخول الإنسان في حالة الاكتئاب المفاجئ.

10- خسارة الأشياء

يعتبر الشعور بخسارة شيء ما، أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ.

11. النزاعات

قد ينشأ الاكتئاب عند بعض الأشخاص كنتيجة لحدوث النزاعات والخلافات، سواء أكانت عائلية أو مع الأصدقاء، حيث يكون لدى هذا الشخص القابلية البيولوجية للشعور بالاكتئاب.

طرق الوقاية من الإصابة بالاكتئاب

أسباب الاكتئاب المفاجئ

بعد أن عرفنا أسباب الاكتئاب المفاجئ، يجب أن تعرف أنه يوجد عدد من الطرق التي يمكنك اتباعها لكي تقي نفسك من الإصابة بالاكتئاب، حيث تتضمن هذه الطرق ما يلي:

  • الحرص على قراءة القرآن الكريم بشكل يومي، والانتظام في الصلاة فهذا له عامل رئيسي في حصولك على الراحة والسكينة.
  • البعد عن أي معاصي وأي أفعال محرمة، فهي من أسباب القلق والحزن والغم والاكتئاب.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث تساعد الرياضة على تقليل عوامل الخطورة التي قد تزيد من احتمالية إصابتك بالاكتئاب.
  • كذلك التقليل من التوتر والضغوطات.
  • كما يجب عليك الابتعاد عن الأفراد الذين يسببون لك الاكتئاب.
  • تناول الطعام الصحي المتوازن، والبعد عن أي طعام أو شراب يضر صحتك، وكذلك الحفاظ على الوزن المثالي والمناسب لجسمك.
  • البعد التام عن شرب الخمور.
  • كذلك تجنب الأدوية التي قد تسبب لك الاكتئاب.
  • كذلك يجب عليك الحفاظ على علاقات اجتماعية قوية مع الأهل والأصدقاء والناس بشكل عام.

كانت هذه هي أهم أسباب الاكتئاب المفاجئ عند الإنسان، والذي قد يصيبك في أي وقت، لا تسمح لهذا الاكتئاب أن يستمر ويؤثر بالسلب على تفكيرك وحياتك، كن قوي واقهر أي اكتئاب وأي خوف وأي حزن.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    site-verification: 269366f50ced0710125c0f4efe54c135