أخر الأخبار

أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن؛ أهم 5 أنواع منها

أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن؛ الوزن الزائد مشكلة خطيرة يترتب عليها العديد من المشاكل والأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على نفسية الشخص وفقد ثقته في نفسه. الكثير من الأشخاص يبدئون في إتباع الدايت أو الرجيم للتخلص من هذا الوزن الزائد. 

هنا سوف نتعرف على الأطعمة الغير متوقعة التي تمنع نزول الوزن الزائد حيث سنتعرف على  أهم 5 أنواع منها، فقد يكون تناول هذه الأطعمة هو السبب في عدم نزول الوزن الزائد. 

أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن

احذر تناول أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن

يندهش الكثير من الأشخاص عند اكتشاف أن هناك بعض الأطعمة التي تعودوا على تناولها منذ الصغر تقوم بإعاقة كل جهودهم في خسارة الوزن الزائد.

لكن لا تندهش فالنظام الغذائي المنتشر الذي تعودت عليه من الصغر به الكثير من الأشياء التي تدمر صحتك مع الوقت، مثل: السكر الأبيض والخبز والمشروبات الغازية. 

عند قيامك باتباع رجيم مخصص لفقدان الوزن الزائد عليك معرفة الأطعمة المناسبة والغير مناسبة في هذا الرجيم؛ لأنه هناك أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن وبالتالي تضيع أي جهد قد فعلته في هذا الرجيم. 

الألبان خالية الدسم

أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن

الألبان خالية الدسم تأتي ضمن أطعمة غير متوقعة لزيادة الوزن، وهذا ما يعرفه الكثير من الأشخاص بسبب اعتقادهم الخاطئ أن الزبادي والحليب كامل الدسم أو نصف الدسم فقط هو الغير مناسب للدايت، وأن الحليب خالي الدسم يعتبر مثالي للدايت ولا يساعد في زيادة الوزن.

الحقيقة هنا تقول: أنه يمكن لتناول الزبادي أو الحليب خالي الدسم التسبب في زيادة الوزن، وهذا يرجع لعدة أسباب هي التالي:

  • الألبان خالية الدسم لا تكون مشبعة مثل الحليب كامل الدسم، وهذا يزيد الشعور بالجوع.
  • كما أن بعض الشركات تقوم بتزويد الحليب خالي الدسم بالسكر المضاف من أجل تحليته وتحسين النكهة، ومن المعروف أضرار السكر المضاف للصحة وكونه أحد أسباب زيادة الوزن.
  • كذلك فالألبان بشكل عام حمضية سواء أكانت كاملة الدسم أو خالية الدسم.هذه الأحماض تساعد في صعوبة تقليل الوزن الزائد.

ننصحك بقراءة هذا المقال الرائع عن عدم نزول الوزن بالرغم من اتباع الرجيم، كل الأسباب التي تمنع ذلك.

الدقيق بأنواعه أحد أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن

من ضمن قائمة أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن نجد الدقيق بأنواعه. هناك اعتقاد مرحبا متواجد لدى الكثير من الأشخاص، بأن خبز القمح الكامل هو الأفضل خلال إتباع الرجيم، وأنه أكثر الأنواع الصحية التي تساعد في فقدان الوزن الزائد.

لكن على الرغم من أن التناول المحدود للقمح الكامل، يمكن أن يكون مناسب خلال اتباع الحمية الغذائية في بداية الأمر، ولكن الاستمرار في تناول الشخص لمنتجات القمح، وبشكل خاص الغلوتين يمكنه أن يعيق فقدان الوزن الزائد، ويرجع ذلك بسبب التالي:

  • عدم شعور الشخص بالشبع عند تناوله، وهذا يزيد من فرصة تناوله للمزيد من الطعام وهذا يسبب زيادة الوزن.
  • كما أن القمح الكامل يسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، ويؤدي كذلك لانخفاض مستويات الطاقة بالجسم، وهذا يؤدي لقلة الحركة الهامة لخسارة أي وزن زائد.

الأفضل هنا التوقف التام عن تناول القمح ومنتاجاته كالدقيق والخبز. 

 "اقرأ أيضاً: خضروات تحرق الدهون"

المنتجات المكتوب عليها قليلة الدسم

يلجأ الكثير من الأشخاص عند اتباعهم لأنظمة الرجيم والدايت لشراء المنتجات المكتوب عليها عبارة قليلة الدسم، ولكن هل ذلك صحيح؟ 

للأسف هذا الفعل غير صحيح والأمر ليس إلا خدعة تلجأ لها بعض الشركات، فهي تقوم بتعويض المذاق بإضافة عناصر أخرى، وفي الغالب تكون هذه العناصر إما السكر أو الصوديوم Sodium، وكلاهما غير مناسب للدايت. 

السكر المكرر الذي يتم تحلية القهوة والشاي به، هو عنصر حمضي يشجع جسمك على التمسك بالوزن الزائد.

الأطعمة المحتوية على الصوديوم والملح الزائد كذلك يمكنها التسبب في الانتفاخ وزيادة الشعور بالثقل، وتساهم أيضًا في زيادة الوزن.
لذا فعليك التأكد من قراءة المكونات المدونة على المنتجات بشكل جيد، وذلك لكي لا تكون تلك المنتجات ضمن قائمة أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن.

السلطة الخضراء المحتوية على إضافات

أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن

السلطة الخضراء طعام صحي ومفيد لنزول الوزن الزائد، ولكن يوجد بعض الإضافات لها تجعلها من ضمن أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن. أهم هذه الإضافات هي التالي:

  • الجبن المبشور.
  • الخبز المحمص.
  • المايونيز.
  • كذلك الدجاج المقلي.

قبل تناولك للسلطة الخضراء عليك التأكد من مكوناتها، وأنها فقط محتوية على الخضروات الطازجة، وخالية من أي دهون وزيوت أو صلصات أو أملاح زائدة. 

يلاحظ أن أطباق السلطة الجاهزة بالمطاعم تحتوي إضافات ضارة للدايت، لذلك فتعد السلطة الملونة بالخضروات الطازجة التي تم صنعها بالمنزل هي الأكثر فائدة والتي تساهم بشكل كبير في خسارة الوزن الزائد.

بعض أنواع الفاكهة المجففة

من ضمن أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن نجد الفواكه المجففة، وذلك بسبب احتواء بعض أنواع الفاكهة المجففة على كميات من السكر الخفي، وبالتالي فهي لا تكون مناسبة للأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية لإنقاص الوزن.

معنى كلامنا هذا أنه ليس كل الفواكه المجففة بها كمية من السكر، حيث يوجد عدة أنواع صحية وخالية من السكر. يمكنك معرفة هذه الأنواع عن طريق قراءة الملصق الخاص بالمكونات الموجود على العبوة.

بشكل عام ينصح بتناول الفواكه الطازجة بدلًا من تناول الفواكه المجففة، وذلك من أجل ضمان الحصول على فوائد الفاكهة الصحية بشكل كامل، وفي نفس الوقت يجب الابتعاد عن تناول أنواع الفواكه التي تزيد الوزن، وأهمها:

  • البلح.
  • المانغو.
  • العنب.
يجب كذلك عدم الإكثار من الفواكه التي تناسب الرجيم، وأهمها:
لكي تضمن تجنب تناول أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن الزائد، فعليك اتباع الحمية الغذائية التي يتم وصفها من قبل أخصائي التغذية، فهو على دراية كافية بما يلائم جسمك وما لا يناسبه.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    site-verification: 269366f50ced0710125c0f4efe54c135