أخر الأخبار

فوائد الجوافة الصحية، تعرف على أهم 8 فوائد لهذه الفاكهة الرائعة - معلومة في صورة

تعتبر فاكهة الجوافة من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، فالجوافة مفيدة للدماغ وللجهاز الهضمي ولفقدان الوزن الزائد، كما تقي من الإصابة بأمراض السرطان والسكري.

سواء أكنت تحب الجوافة أم من الأفراد الذين يكرهون رائحتها ومذاقها، فيجب عليك معرفة ما هي فوائد الجوافة للجسم، حيث ستكتشف أنها عديدة ولا حصر لها!

في هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الجوافة الصحية، مع بيان القيمة الغذائية لها، ومعرفة هل يوجد أضرار عند تناولها؟

فوائد الجوافة

فوائد الجوافة الصحية

فوائد الجوافة

تعتبر الجوافة فاكهة استوائية، تمتاز بأن لها قشر أخضر يميل للصفرة، كما أن لبها يكون أبيض أو وردي، ونعرض في التالي ما هي أهم فوائد الجوافة المختلفة لصحة الإنسان:

1. تقي من السكري وضبط سكر الدم

بسبب محتوى الجوافة العالي من الألياف الغذائية، فهي قد تساهم في ضبط مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، أو الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة به. 

2. تقي من الإصابة بالسرطان

أحد فوائد الجوافة الهامة والشهيرة، هي قدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائها على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي لها فوائد هامة للجسم. 

مضادات الأكسدة تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، حيث أن زيادة مستويات الجذور الحرة بالجسم يؤدي للإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة كالسرطان.

 "اقرأ كذلك : القضاء على شعور: أنا متضايق ومش عارف السبب!" 

3. تعزيز صحة الجلد والبشرة

بسبب محتوى فاكهة الجوافة الجيد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، فإن تناولها بشكل منتظم ومعتدل له دورًا هامًا في التعزيز من صحة بشرتك، ووقايتها من المشاكل الشائعة.

الجوافة يتم وصفها لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، كما تدخل في صناعة أقنعة الوجه، وذلك بسبب غناها بما يلي:

  • الفيتامينات: مثل: فيتامين (أ) وفيتامين (ب) وفيتامين (سي).
  • مضادات الأكسدة: التي تحارب وتقاوم علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، ومشاكل الجلد الأخرى.

4. التقليل من ضغط الدم

يوجد بفاكهة الجوافة ضعف كمية معدن البوتاسيوم التي توجد بفاكهة الموز، ومن المعروف أن الموز يتم النصح بتناوله من أجل تنظيم مستويات ضغط الدم، والتحسين من عمل عضلة القلب.

تحتوي الجوافة كذلك على الألياف الغذائية، والتي تسهم في تقليل مستويات الكولسترول في الدم، والمنع من ترسباته، مما يؤدي للمحافظة على سيولة الدم والخفض من ضغط الدم. 

5. فقدان الوزن الزائد

أحد فوائد الجوافة الهامة، هي قدرتها على التحفيز من خسارة الوزن الزائد، ويرجع ذلك لمحتواها العالي من الماء والألياف الغذائية.

الألياف الغذائية تساعد في زيادة إحساس الشخص بالشبع وامتلاء المعدة لفترة أطول، وبالتالي يقلل ذلك من كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص لاحقًا.

 "اقرأ كذلك : فوائد فاكهة، الدوكو!" 

6. فوائد الجوافة للجهاز الهضمي

أحد فوائد الجوافة هي التحسين من عمل الجهاز الهضمي، حي أن الجوافة من أكثر أنواع الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، لذلك فإن تناولها يساعد في تعزيز حركة الأمعاء، ومساعدة جسمك على الاحتفاظ بالمياه.

الجوافة كذلك تفيد في تعزيز وتحسين عملية تنظيف الأمعاء والتحسين من عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي فهي تسهل من عملية الهضم.

بسبب ما ذكر أعلاه من فوائد، فإن الجوافة كذلك لها فائدة في الوقاية من المشاكل الهضمية المختلفة، وبشكل خاص الإمساك والإسهال.

7. جيدة لصحة دماغك

تحتوي فاكهة الجوافة على كلًا من فيتامين (ب3) وفيتامين (ب6)، ومن المعروف أن الحصول المنتظم والكافي منهما يمكنه أن يزيد من تدفق الدم لأجزاء الجسم المختلفة، والتعزيز من عمل الأعصاب والوظائف الإدراكية في الجسم.

كذلك بفضل منسوب السكر بالجوافة، فهي تعد من مصادر الطاقة للدماغ، وبالتالي فإن تناول الشخص للجوافة يساعد وبشكل كبير في تعزيز صحة الدماغ والأعصاب، وكذلك زيادة الإدراك والتركيز.

8. مصدر ممتاز للمعادن والفيتامينات

إن تناولك لوجبة من فاكهة الجوافة، يمدك بالكثير من فيتامين (ج) الذي يُعرف بقدرته على محاربة الجذور الحرة، والتعزيز من عملية امتصاص الجسم لمعدن الحديد الهام.

الجوافة كذلك غنية بفيتامين (أ) وحمض الفوليك، ما يجعل لها دورًا في تحسين البصر، والخفض من مخاطر الإصابة بالعيوب الخلقية لدى الأجنة. الجوافة كذلك توفر 20% من احتياج الجسم اليومي من معدن البوتاسيوم، والذي هو هام للقلب ولضغط الدم.

9. فوائد الجوافة الأخرى

تشمل فوائد الجوافة للجسم الأخرى ما يلي:

  • التحسين من صحة الغدة الدرقية.
  • كذلك الوقاية من الإصابة بمرض الإسقربوط.
  • كذلك المساهمة في علاج السعال، وأعراض الزكام والإنفلونزا.
  • التحسين من صحة العيون.
 "اقرأ كذلك : التخلص من أي علاقة محرمة، بسهولة" 

القيمة الغذائية للجوافة

فوائد الجوافة للجسم

بعد أن تعرفنا على ما هي فوائد الجوافة للجسم، نعرض في التالي القيمة الغذائية لهذه الفاكهة الرائعة، حيث يوجد في كل 100 جرام من الجوافة ما يلي:

الطاقة49 سعرة حرارية
البروتينات0.6 جرام 
الدهون0.2 جرام
الكربوهيدرات11.2 جرام
الألياف الغذائية5.2 جرام
السكريات7.5 جرام
معدن الكالسيوم20 مليجرام
الحديد0.55 مليجرام
معدن البوتاسيوم178 مليجرام
الصوديوم10 مليجرام
 "اقرأ كذلك : الوصول بسهولة، للخشوع بالصلاة" 

محاذير تناول الجوافة

أضرار الجوافة

على الرغم من فوائد الجوافة السابقة للجسم، إلا أنه يجب مراعاة تناولها في الحالات التالية:

  • الأكزيما: حيث يوجد بمستخلص أوراق الجوافة عدة مواد كيميائية، يمكنها التسبب في تهيج الجلد، وكذلك تفاقم الأكزيما eczema الجلدية، لذلك يجب استخدام هذا المستخلص بحذر في هذه الحالة.
  • مرض السكري: إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري ويتناول الجوافة، فيجب عليه فحص نسبة السكر في الدم؛ حيث أن الجوافة قد تؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم.
  • العمليات الجراحة: حيث قد تزيد فاكهة الجوافة من خطر التعرض للنزيف، أو قد تتداخل مع مستويات سكر الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية، لذلك ينصح بالتوقف عن تناولها كدواء وذلك قبل أسبوعين من الجراحة.

كانت هذه هي أهم فوائد الجوافة للجسم، فاحرص على تناولها باعتدال وبدون أي إفراط.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    site-verification: 269366f50ced0710125c0f4efe54c135